مساحة إعلانية 728×90

كيفيه تجهيز حوض سمك

الأول

الحوض

يتم شراء حوض سمك ( حسب المقاسات المطلوبه ) و يفضل أن يكون سمك الأزاز 6 مللي

و بذلك يكون قدامك أختيارين:
1_ أما تشتري حوض مستورد و هو غالي الثمن

2- تشتري حوض عادي أو تقوم بعمل حوض بنفسك

و ديه صوره للحوض




الثاني

الجرش

شراء الجرش اللي هنفرش بيه الأرضيه و ده بيكون فيه عده أنواع:


1-الزلط



و في منه الحجم الكبير و الصغير
عيوبه:


-الكبير قد يتسبب فى كسر الارضيه الزجاجيه عند وضعه او تحريكه

-الفتحات بينه كبيره تسمح بدخول كميات كبيره من الفضلات وتعفنها مسببه امراض وتلوث الماء

-الصغير منه يسبب تكسير لجذور النباتات

-يسبب خدوش بقاع الحوض لما له من زوايا


مزاياه:

-يضيف قيمه جماليه وتاثيرات مشابهه للبيئه الاصليه لبعض انواع الاسماك

-الفتحات توفر مخابئ امنه للولده


2) كسر الرخام 



عيوبه:

-اسوا مايمكن فرش الارضيه به لانه يتفاعل مع الماء مكونا" بيكربونات الصوديوم التى تغير من تركيبه الماء لتحوله الى ماء عسر لاترضى به اغلب انواع السمك ويسبب موت للاسماك تظل تتسائل عن سببه!

مزاياه:

-يوجد بعض انواع كسر الرخام المطليه بعنايه وهى ذات الوان جميله وتضيف الى الحوض جمالا رائعا"



اما المطليه بطريقه غير جيده فيستحسن عدم استعمالها 



3)الرمل






عيوبه:


-عند تبلله بالماء يتبلور مكونا بلورات يصعب على جذور النباتات اختراقها

-مسام الرمل ضيقه جدا" وعليه فانه يكون منطقه معزوله تحته تصبح مرتعا للبكتريا اللاهوائيه التنفس التى تكون مصدر تلوث وروائح كريهه فى الحوض ومن قت لاخر تتصاعد فقاعات من الغازات الغير مرغوب فيها من الحوض


مزاياه:

-فقط عند خلطه بالحصى او عند استعمال رمل البحر الخشن يكون مثالى للسمك والنباتات وديكور الحوض
ويمكن فى هذه الحاله استعمال رمل البحر الخشن (عباره عن فتات القواقع والشعاب )



4)الشعاب المرجانيه والقواقع 
عيوبها:
-عند وضع الشعب المرجانيه فى الحوض (المياه العزبه) فانها تبدا فى التحلل مغيره تركيبه مياه الحوض (مثل كسر الرخام)

- الشعاب ذات حواف واطراف حاده غير محببه فى احواض المياه العزبه لانها قد تصيب زعانف واجسام الاسماك بجروح بالاخص الجولد فيش وبالطبع تماثلها للشفاء يختلف عن اسماك البحر وهى سهله التعرض للاصابه بالفطر فى الحوض.

- القواقع الكبيره الحجم توفر بيئه مثاليه لترسب الفضلات كما الزلط الكبير

- بعض الاسماك التى لاتستطيع الرجوع الى الخلف (مثل الكات فيش) يدفعه الفضول الى الدخول داخل القوقع ويحبس بالداخل ويموت جوعا" ويتعفن بعيدا" عن اعينك وافواه سكان الحوض مسببا تعفن الماء


مزاياها:


-قيمه جماليه فى الحوض
5)حصى البحر 
عيوبه:

- الانواع الكبيره منه تسبب تكسير لجذور النباتات


مزاياه:

- الافضل على الطلاق عند خلطه بالرمل الخشن وهو يتفادى كل العيوب المزكوره اعلاه
وافضل انواعه لتنقيه المياه هو المكرونه ولجذور النباتات الافضل الجرش الناعم(مع استعمال فلتر ارضى)

و بكده يبقي أتكلمنا على الجرش


الثالث
الموتور


يتم شراء الموتور حسب حجم الحوض و لكن يبفضل شراء موتور بفتحتين و يتم شراء خراطيم و سكرايات من أجل توصيل الهواء من الموتور الي ماء الحوض


الموتور السعر به يفرق حسب القوه و يكون السعر في حدود ال 40 جنيه



أما الخراطيم فهي يتم توصيلها من فتحه الموتور الي داخل الحوض و يتم تركيب السكريات بأخر الخراطيم .. ( السكريات عباره عن رمل مضغوط .. يتم تداخل الهواء منه ليخرج في ماء الحوض على شكل فقاعات..)

و ده شكل توضيحي للموتور بالخراطيم و السكريات

ملحوظة .. يجب أن يكون أعلى من مستوى الحوض .. لأن عند أنقطاع النور تقوم المياه بعكس أتجاهاها ألي الموتور مما يسبب حرقة..

الرابع
الفلتر

من أهم الأشياء للحوض حيث أنه يقوم بعمل الفلتره الدائمه للحوض..و أهم أنواع الفلاتر:

الفلتر الداخلي :
تاتي الفلاتر الداخلية بعدة انواع و اشكال و توضع ببساطة في الحوض اما على الجرش او تكون ملتصقة باحد جوانب الحوض مع علبة الامتصاص و في داخلها الاسفنجة و تتضمن مرشح الزاوية و المرشح الاسفنجي . تحتوي اغلب الفلاتر الداخلية على انبوب لسحب الهواء الجوي و دفعهة داخل الحوض .

فلتر الزاوية الداخلي :

يلائم شكل هذا المرشح وضعه في زاوية الحوض على الجرش حيث يتم توصيل الهواء و ضخه مع الماء من اسفل المرشح و دفع الماء من اعلى المرشح .صمم هذا الفلتر ليؤدي الانواع الثلاثة من نظم الترشيح لكن كفاءتها تحدد بكمية الأوكسجين المنخفضة و مستوى تدفق الماء المنخفض . يحتوي هذا الفلتر على طبقة من الاسفنج للترشيح الميكانيكي و طبقة من الكاربون للترشيح الكيميائي و تنمو البكتريا في الفلتر لتؤدي الترشيح البايولوجي . يجب تنظيف هذا الفلتر حسب حمل الحوض و يجب اخذ الحذر لعدم قتل البكتريا النافعة الموجودة في اجزاء الترشيح الميكانيكي و يمكن ذلك عن طريق رفع الفلتر عند التغيير الجزئي للماء و شطف الفلتر بماء الحوض . عند تغيير قطع الترشيح يجب تغيير نصفها لابقاء جزء من البكتريا المفيدة للترشيح البايولوجي .

الفلتر الاسفنجي الداخلي :

يكون مبدا عمل هذه النوعية من الفلتر الداخلي هو امرار الماء خلال الاسفنج و تصفيته و ثم دفعه و تكون نظم الترشيح الموجودة في هذا الفلتر هي الميكانيكية و البايولوجية . و يحدد عمل الفلتر بنسبة الاوكسجين و حجم الماء الماء خلال الفلتر . يجب تنظيف الفلتر اسبوعيا بماء الحوض نفسه لمنع تراكم الفضلات على الاسفنج و لمنع موت البكتريا النافعة. تستعمل الفلاتر الداخلية للاحواض الصغيرة الحاوية على اعداد قليلة من الاسماك و في احواض الحجر الصحي و احواض التربية .

فلتر تحت الجرش :

و هي عبارة عن صفيحة مستوية توضع تحت الجرش و يتصل بالصفيحة المستوية انابيب لتوصيل الهواء و تكون هذه الانابيب موصلة ببور هيد او حجرة الهواء لسحب الماء خلال الجرش و الى الانابيب . و يحتوي هذا النوع من الفلاتر على نظام الترشيح الميكانيكي و الترشيح البايولوجي (بالبكتريا الموجودة بين و على الجرش) وينخفض مستوى الترشيح البايولوجي في هذا الفلتر لان الماء لا يمر بانتظام خلال الجرش كله لاختلاف اعماق الجرش و وجود الديكور عليه مما يؤدي لتكون مناطق ميتة من الجرش التي تحتوي على سلفايد الهيدروجين الخطر . من الضروري تنضيف الجرش بانتظام و تنظيف الفلتر اسبوعيا . تحتوي بعض هذه الفلاتر على قطع كاربون لنظام الترشيح الكيميائي . إستعمال هذا النوع من الفلتر يؤدي الى ارتفاع مستوى النترات و الفوسفات في الماء بسبب عدم كفآأت كل من الترشيح البايولوجي و الميكانيكي و يؤدي الى ضرورة تنظيف الجرش و تغيير الماء اسبوعيا لسلامة هذا النظام. و يجب عدم وضع هذه الفلاتر في احواض مزروعة لانها تعمل على عدم امتصاص النباتات للغذاء بصورة طبيعية .

فلاتر البور :

أغلب هذه المرشحات تستخدم كل نظم الترشيح و تكون سهلة الحفظ و التنظيف و توضع خارج الحوض . تتكون من وحدات السحب حيث يمر الماء خلال نظم الترشيح و يظخ داخل الحوض . يكون الجانب السلبي لهذا الفلتر هو ان نظم الترشيح يجب ان تتغير مع مرور الزمن مما يؤدي الى خسارة البكتريا النافعة بكاملها , و يمكن حل هذه المشكلة بوضع نظم الترشيح الجديدة لفترة في ماء الحوض لتسمح بنمو البكتريا عليها قبل استبدالها . لا تستخدم هذه الفلاتر في احواض المياه المالحة او احواض المياه العذبة المزروعة , لان في الاحواض المزروعة يجب ان يوجد مستوى CO2 في الماء و يكون الماء غير متحرك , و لا تناسب المياه المالحة لان هذه الفلاتر تحرك الماء بسرعة مما يؤدي الى تطاير الماء على الاضاء و اعلى الزجاج مما يؤدي الى ترسب الماء عليه .

فلتر العلبة :


فلتر العلبة يكون فيه جميع نظم الترشيح مضغوطة داخل علبة و توضع في داخل الحوض و يمر الماء من اسفل العلبة خلال نظم الترشيح ثم الى اعلاها و يدفع بواسطة البور هيد . يكون الترشيح الميكانيكي و الكيميائي لهذه الفلاتر اقوى من اي فلتر اخر . يكون الترشيح البايولوجي اقل من باقي الفلاتر لان الهواء لا يدخل الى داخل نظام الترشيح . يستخدم هذا النوع من الفلتر لجميع انواع الاحواض و خاصة المزروعة لانه يزيد من كمية CO2 . يجب التنظيف الدوري لهذا الفلتر كل 4 اسابيع و لكن لا يجب ان تتجاوز هذه المدة .

الفلتر الرطب الجاف :

يوضع عادة هذا الفلتر تحت خارج الحوض و يستعمل لتنظيم كمية الماء الداخلة الى الحوض و يحتوي هذا الفلتر على صندوقين احدما يوضع داخل الحوض و الاخر خارجه . يستعمل انبوب لنقل الماء من الصندوق داخل الحوض الى الاخر خارجه بمبدأ السيفون . يمكن رفع أو خفض الصندوق الخارجي الذي سيحدد مستوى الماء في الحوض . بعد دفع الماء في الصندوق الخارجي يتحرك الماء خلال مادة مرشح (إسفنج عادة) و ثم الى الصندوق الداخلي اسفل الحوض. يوجد داخل هذ الفلتر نظم الترشيح الميكانيكي و الكيميائي و الحيوي . تتطلب هذه الفلاتر كمية منخفضة من الصيانة المتكررة . تستعمل هذه الفلاتر و بكثرة في الاحواض المالحة و في الاحواض العذبة غير المزروعة و لا تستعمل في الاحواض المزروعة العذبة . يجب ملاحظة منطقة ضخ الماء فيجب ان يكون مستوى الماء في نصف او ثلث العلبة و لا يجب ان تكون المضخة (الصندوق خارج الماء) جاف ابدا لان ذلك سيتلف الفلتر .



الخامس
الديكورات و الزرع


يتم أختيارها حسب الزوق .

أفضل أنواع الزرع بالنسبه لي ( الأمازون )

السادسالأدوات


1- 
الشبكه: و هي لها عده مقاسات .. و يتم أستخدامها لنقل السمك الي الحوض أو أخراج السمك من الحوض


2- 
أنتي كلور ( مزيل الكلور ) لا تتحمل الأسماك الكلور الزائب في الماء .. لذلك يجب شراء حبوب تسمى أنتي كلور و هي تستخدم لأزاله الكلور من الماء .. و سوف أشرح طريقه أستخدمها في أعداد الحوض..


3- 
ميزان الحراره و السعر 3 جنيه مصري

4- 
سخان ترموستات (الصيني ) ب 25 .. و يميز هذا السخان أنه يتم ظبط درجه الحراره علي درجه معينه و يتم الفصل أوتوماتيكيا عند الوصول الى الدرجه المناسبه..

السابعالأسماكبعد تجهيز كل الأشياء يتم شراء الأسماك و لكن بعد تجهيز الحوض و أعداده..................................

أعداد الحوض

1

يتم وضه حوض السمك على طرابيزه بحيث لا يكون أطراف الحوض خارج نطاق الطرابيزه

2

يتم ملئ الحوض ربع الحوض ماء من الحنفيه



بعد غلي الجرش بماء و ملح و التأكد أنه خالي من أي شوائب

يتم وضع الجرش باليد الأول لحد ما نفرش أول طبقه من أرضيه الحوض علشان الحوض ميتكسرش..

بعدين يتم وضع الجرش بأكمله داخل الحوض..

ملحوظه:أذا كان نوع الفلتر أرضي يتم وضع الفلتر أولا ثم الجرش أما أذا كان غير ذلك فيتم أتباع ما تم قوله

4

يتم توصيل الموتور و توصيل الخراطيم و السكريات و يتم وضع السكريات و الخراطيم بطريقه مخفيه تحت الجرش

5

بعد فرش الجرش و وضع الخراطيم تحت الجرش يتم ملئ الحوض بأكمله ماء و لكن عند ملئ نصف الحوض يتم زراعه النباتات و وضع الديكورات و هنسيب 10 سم بدون ماء من أجل التأكد من عدم قفز السمك من الحوض

5

يتم وضع الفلتر ( حسب النوع ) و تشغيله

6

يتم وضع من 8 الى 10 حبات مزيل الكلور (أنتي كلور ) في نصف كوب من الماء و يذوب الكلور و ينم وضع الماء من الحوض في الحوض بطريقه عشوائيه
7

بعد نصف ساعه يتم وضع السمك داخل الحوض
يتم التشغيل بواسطة Blogger.