مساحة إعلانية 728×90

الدراج الذهبي ( Golden Pheasant )





الإسم العلمي : (Chrysolophus pictus)
و يسمي بالدراج الذهبي أو الدراج الصيني و البعض يطلق عليه باللغة العربية الفزان .





يتواجد هذا النوع في الطبيعة في الغابات و المناطق الجبلية في الصين . و لكنها تنتشر الآن في الأسر في أماكن مختلفة من العالم . و قد تم نقلها من الطبيعة إلي الأسر عام 1740 إلي أمريكا الشمالية و قد كان جورج واشنطن يملك البعض منها .





متوسط عمر الدراج الذهبي يتراوح بين 5 – 6 سنوات في الطبيعة غير أنه مع الرعاية الجيدة في الأسر قد يصل إلي 15 أو 20 سنة . و يتغذي الدراج الذهبي علي الحبوب و الأوراق و اللافقاريات . و يصعب التعرف عليها في الطبيعة لوجودها في الغابات الكثيفة لذلك لا نعرف الكثير عن سلوكياتها في الطبيعة . يستطيع الدراج الذهبي الطيران و لكنه يفضل البقاء علي الأرض معظم الأوقات .





يتراوح طول الذكر من 95 – 100 سم و يبلغ طول الذيل لوحده ثلثي هذا الطول غير أن الأنثي يتراوح طولها من 60 – 80 سم . و الذكور تملك مزيج من الألوان الرائعة بعكس الإناث فتملك ألوان باهتة تتنوع بين الأبيض و البني و الأسود .

هذه الصورة تم تصغيرها أضغط هنا لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.






هذا النوع من الدراج هو الأسهل بين فصيلته في التربية في الأسر حيث أنه يستحمل درجات الحرارة المنخفضة لكنه يحتاج إلي أماكن يحتمي تحتها من أشعة الشمس صيفاً فتعرضه المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة قد تؤدي لتساقط ريشه . و نظرا لهدوء هذا النوه فإنه يتوافق مع أغلب الطيور الداجنة و الحمام غير أنه لا يفضل أن يُوضع مع باقي الأنواع من فصيلته . و تتم تغذيتها في الأسر علي علف الدواجن و مجموعة منوعة من الحبوب و الخضر و الفواكهة .





و يتم تفريخ هذا النوع بسهولة في الأسر حيث يمكن أن يتزاوج الذكر مع أكثر من أنثي فيمكن تزويج ذكر لكل أربع إناث و لكن يفضل أن يربوا ثلاثيات ( ذكر و أنثتين ) أو حتي أزواج . و تبيض الأنثي من 5 – 12 بيضة و تقوم بتحضينهم لفترة تتراوح من 21 – 23 يوم . إلا أن بعض الأمهات لا تجيد التحضين و يفضل أن يكون المكان الذي يعيشون فيه قريب من الطبيعة فهذا يحفز الأنثي للتحضين الجيد و البعض يقوم بالتحضين داخل ماكينات التفريخ و هنا قد يصل عدد البيض إلي 36 بيضة في العام .









و يتحول لون الذكور إلي هذه الألوان الرائعة بعد عامها الثاني إلا أنها تكون خصبة بعد عامها الأول . و تبيض الأنثي بعد بلوغها العام الأول و تبدأ في وضع البيض بداية من شهر إبريل . و يمكن التمييز بين الذكر و الأنثي و هم شباب بسهولة حيث تكون قزحية العين في الأنثي بني غامق بينما الذكر تكون أفتح من ذلك بكثير .







و قد ظهرت العديد من الطفرات للدراج الذهبي و منها



( Dark Throated )





( Flame Golden Red )





( Flame Golden Yellow )





( Yellow )





( Cinnamon )





( Salmon )





( Silver )





( Splash )





( Peach )





يتم التشغيل بواسطة Blogger.