مساحة إعلانية 728×90

تربية عصافير الزينة



عند إحضار طائر جديد إلى المنزل ، فيجب مراعاة أن الطائر يحتاج إلى أن يشعر بالأمان والاطمئنان ، وسيأخذ بعض الوقت ليتعود على الجو الجديد ، وأسرع طريقة لتدريب الطيور هي تبدأ من خلال كسب ثقته ، ويمكن الحصول عليها جراء إعطاءه الأمان نحوك ، وأن أقصر طريق لكسب محبة الطائر هو معدته ، ذلك يجب علينا معرفة نوع غذاءه المفضل ، ومكننا وضع كمية صغيرة من الغذاء في باطن اليد ومدها في داخل القفص ، ومن الطبيعي في البدايوة أن يشعر الطائر بالتردد ي المرات الأولى ، فإن رفض الطائر النزول إلى يدك فعليك سحبها وإخراجها من القفص وتكرير هذه العملية مرة أخرى في وقت لاحق وعدة مرات ، فلا يجب أن نيأس لأن عملية تدريب طيور الزينة تحتاج للوق والصبر الطويلين ، ومع تكرار العملية نجد أن الطائر أصبح أكثر تآلفاً معك ، فيقف على يدك ويأكل منها.
قد يحاول الطائر في بداية اقترابه من يدك أن ينقرها ليستكشفها ، فعليك أن لا تسحب يدك أو أن تقوم بأي حركات مفاجئة لإنه سيفقر الأمان ، فهو لا ينقرها إلا ليستكشف ماهيتها إن كانت مؤذية أم لا ، وعليك معرفة أن بعض الطيور تستخدم منقارها كيد ثالثة لتحافظ على توازنها عندما تنقل من مكان إلى آخر.
ومع مرور الوقت سيتعود الطائر غلى أن يأكل من يدك والوقوف عليها ، وفي هذه المرحلة تكون قد قطعت نصف الطريق ، لذلك فإن عليك المسح على رأس الطائر بلطف لإنه في هذه المرحلة يكون معتاداًعليك ، وهو يحب مداعبتك له ، وبعد فترات سيف الطائر على إصبعك دون خوف.
قد يحاول الطائر أثناء الخروج من القفص بقرض الأسلاك الكهربائية في المنزل ، أو عمل أي شيء من الممكن أن يؤذيه ، وفي هذه اللحظة قل له كلمة لا بكل مرة يحاول أن يضر نفسه با دون علمه ، إلى أن يتعود على كلمة لا ، ويعلم بأن ما يقوم به هو غير مرغوب ، ولعقابه عليك أن ترجعه للقفص ، فحتى يحبك الطير ويطيعك عليك أن تحبه أنت في المقام الأول.

ومن أنواع طيور الزينة هو العصفور الأسترالي الذي هو أكثر شعبية بين المربين ، ولرعايته علينا أن :
- أن نغير المياة يوماً بعد يوم للعصفور كحد أقصى في فصل الصيف.
- أن نضع له الأكل بعيداً عن المياة ، لكي لا يخلط العصفور من الماء إلى الطعام وتتعفن الماء عند وقوع الأكل فيها.
- أن ننظف جرارات القفص (قاعدة القفص) كل أسبوع كحد أدنى ، بسبب بقايا الطعام والفضلات ، فهي تكون ناشفة وغير مثيرة للإشمئزاز ، فهي تنظف بالفرشاة تحت الماء مع الصابون.
- أن نضع القفص على الحائط وبعيداً عن الممرات في البيت لكي لا تتمكن الحشرات العابرة من دخوله ، وللحماية فعلينا أن نضع دائرة من بودرة الحشرات أو النمل حول القفص على الحائط.
- أن ننظف القاعدة الداخلية للعش كل شهر على الأقل ، وتنظف بالماء والصابون بعد نفكها عن القفص ومن ثم نتركها إلى أن تجف.
-أن نغطي القفص عند وجود تيار هوائي قوي أو في فصل الشتاء ، وتراك ثلث القفص غير مغى حتى لا تبرد العصافير عند نزع هذا الغطاء.
-هناك بعض الأطعمة الإضافية التي تعطى لها أثناء مواسم معينة من السنة ، كالبيض المسلوق والجرجير .. وغيرها.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.