القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يمكنك تمييز الذكر من أنثى طيور الروز؟

يتميز طائر الروز (بالإنجليزية: Rose-Breasted Grosbeak) بصدره الوردي وجسمه الممتلئ، وهو طائر متوسط الحجم وذو منقار كبير جدًا مع رقبة قصيرة وذيل مربع متوسط الطول، وتستخدم طيور الروز مناقيرها الكبيرة والقوية في أكل البذور الفواكه والحشرات، وتمتلك أصواتًا حادة ومرتفعة، وتوجد هذه الطيور في الغابات وبين الأشجار العالية والصنوبريات، وفي هذا المقال سيتم توضيح الفرق بين الذكر والأنثى في طيور الروز.




لون الريش

تظهر إناث وذكور طيور الروز كنوعين مختلفين من الطيور وذلك لاختلاف اللون الكلي بينهما، بحيث يظهر الذكر باللونين الأبيض والأسود مع وجود بقعة من اللون الأحمر الزاهي على صدره، وتكون الأنثى بألوان هادئة فتظهر باللونين البني والأبيض فقط، وتظهر الذكور غير البالغة باللونين البني والأبيض مع وجود القليل من البقع الوردية على صدورهم.


المنقار

تمتلك طيور الروز مناقيرًا مخروطية كبيرة الحجم وتبدو باللون الرمادي عادة، وهي متشابهة إلى حد كبير في ذكور طيور الروز والإناث، ولا يمكن التمييز بين ذكر طائر الروز وأنثى طائر الروز عن طريق المنقار وذلك بسبب التشابه بينهما في المناقير.


بناء الأعشاش

في عملية بناء العش يساعد الذكر الأنثى في الاختيار قبل عملية بناء العش، ويتم بناء العش باستخدام أغصان أشجار القيقب والتنوب في الغالب، وسيبدو العش رقيقًا وصغيرًا بعد اكتماله بحيث يمكن رؤية البيض فيه من الخارج. ويستغرق الذكر والأنثى من 4-9 يوماً من العمل سويًا في بناء العش من الصباح وحتى الغسق.


رعاية الصغار

تضع أنثى طائر الروز من 3-5 بيضات في المرة الواحدة ويقوم الذكر والأنثى باحتضان البيض لمدة 13-14 يوم، ويفرخ الصغار في غضون 9-12 يومًا بعد عملية الفقس ويقوم الأبوان في طيور الروز بإطعام الصغار ورعايتهم إلى أن يقوموا بمغادرة العش.


يمكن تمييز ذكر طائر الروز عن الأنثى من خلال الصفات الجسدية الظاهرة وأهمها لون الريش الذي يختلف كليًا بين الذكر والأنثى.


ما أبرز سلوكيات التزاوج عند طيور الروز؟

يبدأ موسم التزاوج عند طيور الروز في منتصف أيار ويستمر حتى شهر تموز، ويوجد العديد من علامات تزاوج طيور الروز ومنها:

  • اختيار موقع التزاوج: يفضّل الذكر عادة الوصول إلى موقع التزاوج قبل الأنثى ببضعة أيام أو حتى بأسبوع من اختيار الأنثى وجلبها إلى موقع التزاوج الذي قام الذكر باختياره.
  • بناء العش: يقوم الذكر باجتلاب الأنثى إلى الموقع الذي اختاره ويتشاركان في عملية بناء العش معًا.
  • الغناء: يمتاز الذكر بقدرته الهائلة على الغناء أثناء موسم التزاوج للإعلان عن منطقة التكاثر الخاصة به لاجتلاب الأنثى إليه.
  • التزاوج الأحادي: يمتاز طائر الروز بعملية التزاوج الأحادي بحيث يشكّل روابط زوجية مع الأنثى أثناء فترة التزاوج.


يُظهر طائر الروز سلوكيات عديدة أثناء فترة التزاوج منها كثرة الغناء عند الذكر واجتلاب الأنثى لبناء العش وحدوث عملية التزاوج.



كيف ترعى طيور الروز صغارها؟

تتشارك ذكور وإناث طيور الروز في رعاية صغارها، وفيما يأتي توضيح لعملية نضج وتطور صغار الروز مع آبائهم:

  • احتضان البيض: يقوم الذكر والأنثى احتضان البيض لمدة تتراوح بين 11-14 يومًا.
  • إطعام الصغار: يقوم كلا الوالدين بعملية رعاية وإطعام الصغار لمدة 9-13 يومًا بعد الفقس.
  • الاستقلال: يصبح الصغار مستقلين ويقومون بمغادرة العش بعد حوالي 3 أسابيع من الفقس، وتصبح طيور الروز بالغة في عمر السنة تقريبًا.


ترعى طيور الروز صغارها جنبًا إلى جنب ابتداءًا من عملية احتضان البيض وحتى مغادرة العش.
هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع